إنقاص الوزن بالرياضة

إنقاص الوزن بالرياضة

الرياضة

التمارين الرياضيّة من الأنشطة الرئيسة التي يجب أن لا تخلو حياة إنسان منها، فلها فوائد لا تعدّ ولا تحصى، ومن فوائد الرياضة التخلّص من الوزن الزائد، وعلاج حالات السمنة، لذا سوف نقوم في هذا المقال بالحديث عن أهمّ التمارين الرياضيّة التي من شأنها أن تعمل على إنقاص الوزن.

رياضات لإنقاص الوزن

من أهمّ التمارين الرياضيّة التي تساعد على إنقاص الوزن:

  • رياضة ركوب الدرّاجة: حيث تساعد تمارين ركوب الدراجة على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية تتراوح ما بين 500 - 1000 سعر حراري في الساعة الواحدة، وتعتمد كمية السعرات التي يتمّ حرقها في هذا التمرين على سرعة ركوب الدراجة، إذ إنّ القيام بهذا التمرين بسرعة كبيرة يوفّر نتائج أكثر فعّالية في التخلّص من الوزن الزائد، ويجب القيام بهذا التمرين بشكل مستمرّ ومنتظم أيضاً.
  • رياضة السباحة: تساعد تمارين السباحة على حرق ما يعادل 800 سعر حراري في الساعة الواحدة، وتعتبر تمارين السباحة من أهمّ التمارين الرياضيّة في إنقاص الوزن، وذلك لأنّها تحرّك الجسم كلّه تقريباً، كما أنّ لهذه التمارين آثار نفسيّة إيجابيّة على الشخص المتمرّن، وأيضاً تسهم رياضة السباحة في التخلّص من مشاكل السيلوليت، وتعمل على تحسين أداء عمل القلب، ويفضّل أداء السباحة بانتظام.
  • رياضة التّنس: تساعد تمارين التنس على حرق ما يعادل 600 سعر حراري في الساعة، ومن فوائد رياضة التنس أنّها تعمل على تحسين صحّة القلب، وتقوية الذراعين والساقين في مدّة قليلة من الزمن، ويجب ممارسة هذه الرياضة بمعدل ثلاث مرّات في الأسبوع، وذلك للحصول على النتائج الفعّالة في إنقاص الوزن.
  • رياضة السباق أو الرّكض: وتعمل رياضة الركض على حرق ما يعادل 600 سعر حراري في الساعة، ويلعب هذا التمرين دوراً رئيساً في التخلّص من الوزن الزّائد ومشاكل السيلوليت في سرعة فائقة، كما يساعد هذا التمرين على الحفاظ على إطلالة جميلة ورشيقة للجسم، وهذا يعتمد على درجة انتظام الشخص واستمراره في القيام بهذا التمرين.
  • رياضة المشي: تعمل رياضة المشي على حرق كمية عالية من السعرات الحرارية تصل إلى حوالي 400 سعر حراريّ في السّاعة الواحدة، كما تعمل على إعطاء قوام جميل ورشيق للجسم، وتحسين عملية الهضم، وتنشّط عمل القلب والأوعية الدموية، ومن إيجابيّاتها إمكانية عملها في أيّ وقت وأيّ مكان، ويجدر ذكر أنّ هذا التمرين يتطلّب الاستمرار.

لإنقاص الوزن بصورة فعّالة يجب على الإنسان العمل على اتباع نظام معيّن بجانب ممارسة الرياضة في حياته العمليّة، فالشخص الذي يريد تخفيف وزنه يجب عليه العمل على اتباع نظام غذائي محدّد، كأن يبتعد عن تناول الأغذية ذات السعرات الحرارية العاليّة، والإكثار من شرب الماء الذي يعطي الإنسان شعوراً بالشبع، ومن هنا نستنتج أنّ ممارسة الرياضة لإنقاص الوزن يجب أن يتبعها تغيير في أسلوب حياة الشخص نفسه.

المقالات المتعلقة بإنقاص الوزن بالرياضة